بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
اماني ام مروان | ||||
المستغفرة | ||||
ميرنا | ||||
saloua | ||||
aicha000 | ||||
fulla2010 | ||||
ملكة الرومانسية | ||||
ghada | ||||
قطه |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 281 بتاريخ الخميس أكتوبر 17, 2024 7:54 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى رنين على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى رنين على موقع حفض الصفحات
أمك ثم أمك ثم أمك
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أمك ثم أمك ثم أمك
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمك ثم أمك ثم أمك
وبالوالدين احسانا
مقدمه:
كنت ابحث عبر النت عن مواضيع تتكلم عن الام والوالدين
وواجبنا تجاههم فهم العطاء الا متناهي فماذا قدمنا لهم
كما حثنا الاسلام على برهم وطاعة الله وطاعتهم ورعايتهم
وصية خالده نبويه من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
كما جاء في الاحاديث النبوية الشريفه وبالوالدين احسانا
امك امك امك ثم ابيك فعند الكبر تجب رعاية الاباء من قبل الابناء
وهناك مقالات كثيره تقارن ام الامس الراعيه لاسرتها الحاضره
وام اليوم الغائبه عن دورها الحقيقي لاعطاء اطفالها الرعايه المباشر
واخذ الخادمه مساحتها في المنزل واعتناق الاطفال لثقافة مفككه لاتتناسب
مع مبادئ الاسلام و الاعراف والعادات والتقاليد كوني حاظره في منزلك
بأمومتك الحانيه على اسرتك ولو بكماليات اقل العمل ليس اهم من اطفالك
وبالذات الاطفال في السنوات الاولى حيث لا يجيدون التعبير عما يصيبهم
من اذى الخدم لتكوني تلك الام التي وصى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم
لحق رعايتها لاطفالها فقد تكون الام جائعه وتفضل اللقمة في افواه اطفالها ايثارا.
جاء رجل الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وقال له :
يارسول الله من احق الناس بصحبتي ورعايتي ؟؟؟ فقال الرسول :امك
قال ثم من ؟؟؟ فقال الرسول :أمك
قال :ثم من ؟؟؟ فقال الرسول :أمك
قال ثم من ؟؟؟؟!!!
فقال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم :ابوك
ومن هنا يتضح مكانة الام في الاسلام بقول الرسول
امك ثم امك ثم امك ثم ابوك ....
وقد جاء قوله تعالى في كتابه العزيز :
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا .
إمّا يبلغنّ عندك الكِبر احدهما أو كلاهما فلا تقلْ لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما
قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذلِّ من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا}
(سورة الإسراء 23-24) .
صدق الله العظيم
وقد نهى الله تعالى عباده في هذه الآية عن قول "أفٍّ" للوالدين وهو صوت يدل على التضجّر والتذمر
"ولا تنهرهما" ولا تزجرهما عما يتعاطيانه مما لا يُعجبك، والنهي والنهر أخوان.
"وقل لهما قولاً كريمًا" أي ليِنا لطيفًا أحسن ما تجد كما يقتضيه حُسن الأدب.
"واخفض لهما جناج الذلِّ من الرحمة"
أي أَلِن لهما جانبك متذلِّلاً لهما من فرط رحمتك إياهما وعطفك عليهما ولِكَبرِهما
وافتقارهما اليوم إلى من كان أفقر خلق الله إليهما بالأمس . وخفض الجناح
عبارة عن السكون وترك التصَعّب والإباء، أي ارفق بهما ولا تغلظ عليهما.
"وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا"
أي مثل رحمتهما إياي في صغري حتى ربياني، أي ولا تكتفِ برحمتك عليهما التي لا بقاء لها أو هو أن يقول: يا أبتاه يا أمّاه ولا يدعوهما بأسمائهما فإنه من الجفاء وسوء الأدب معهما.
و في جميع المذاهب الاسلامية يعتبر عقوق الوالدين
من كبائر المعاصي ...
ومن بِرّ الوالدين أن يَبر من كان أبوه يحبه بعد وفاة أبيه بالزيارة والإحسان، كذلك من كان تحبّه أمّه بعد وفاتها أن يصلهم ويُحسن إليهم ويزورهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أبَرِّ البِرِ أن يَبَرّ الرجل أهل وِدِّ أبيه بعد أن يُوَلّي" أي بعد أن يَموت .
وروى الحاكم والطبراني والبيهقي في شُعَبِهِ مرفوعًا "
رضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما" .
وقد رأى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رجلاً يحمل أمّه
على ظهرة وهو يطوف بها حول الكعبة فقال:
"يا ابن عمر أتراني وفّيتهما حقّها، قال:
ولا بطلقة واحدة من طلقاتها، ولكن قد أحسنت والله يثيبك على القليل كثيرًا" .
ومن المعروف العناء المتكبد في الطوفان حول الكعبة الشريفة
انه عناء ومشقة وتعب شديد
و قد حمل احد الرجال امه وطاف بها برا وعرفانا لها بجميلها عليه
ولم يوفها حقها ...
وأخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"من الكبائر شتم الرجل والديه، قيل وهل يَسُبّ الرجل والديه ؟ قال :
نعم يسبّ أبا الرجل فيسب الرجل أباه ويسب أمه فيسب أمه" .
ومن الحديث السابق يتضح بالاضافة لاهمية بر الوالدين والبعد عن العقوق
يتضح لنا ادب تربوي مثالي في البعد عن سب والدي الغير ...
فمن أراد النجاح والفلاح فليبَرّ أبويه فإن من برّ أبويه تكون
عاقبته حميدةً فبرّ الوالدين بركة في الدنيا والآخرة.
والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم
أمك ثم أمك ثم أمك
وبالوالدين احسانا
مقدمه:
كنت ابحث عبر النت عن مواضيع تتكلم عن الام والوالدين
وواجبنا تجاههم فهم العطاء الا متناهي فماذا قدمنا لهم
كما حثنا الاسلام على برهم وطاعة الله وطاعتهم ورعايتهم
وصية خالده نبويه من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
كما جاء في الاحاديث النبوية الشريفه وبالوالدين احسانا
امك امك امك ثم ابيك فعند الكبر تجب رعاية الاباء من قبل الابناء
وهناك مقالات كثيره تقارن ام الامس الراعيه لاسرتها الحاضره
وام اليوم الغائبه عن دورها الحقيقي لاعطاء اطفالها الرعايه المباشر
واخذ الخادمه مساحتها في المنزل واعتناق الاطفال لثقافة مفككه لاتتناسب
مع مبادئ الاسلام و الاعراف والعادات والتقاليد كوني حاظره في منزلك
بأمومتك الحانيه على اسرتك ولو بكماليات اقل العمل ليس اهم من اطفالك
وبالذات الاطفال في السنوات الاولى حيث لا يجيدون التعبير عما يصيبهم
من اذى الخدم لتكوني تلك الام التي وصى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم
لحق رعايتها لاطفالها فقد تكون الام جائعه وتفضل اللقمة في افواه اطفالها ايثارا.
جاء رجل الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وقال له :
يارسول الله من احق الناس بصحبتي ورعايتي ؟؟؟ فقال الرسول :امك
قال ثم من ؟؟؟ فقال الرسول :أمك
قال :ثم من ؟؟؟ فقال الرسول :أمك
قال ثم من ؟؟؟؟!!!
فقال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم :ابوك
ومن هنا يتضح مكانة الام في الاسلام بقول الرسول
امك ثم امك ثم امك ثم ابوك ....
وقد جاء قوله تعالى في كتابه العزيز :
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا .
إمّا يبلغنّ عندك الكِبر احدهما أو كلاهما فلا تقلْ لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما
قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذلِّ من الرحمة وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا}
(سورة الإسراء 23-24) .
صدق الله العظيم
وقد نهى الله تعالى عباده في هذه الآية عن قول "أفٍّ" للوالدين وهو صوت يدل على التضجّر والتذمر
"ولا تنهرهما" ولا تزجرهما عما يتعاطيانه مما لا يُعجبك، والنهي والنهر أخوان.
"وقل لهما قولاً كريمًا" أي ليِنا لطيفًا أحسن ما تجد كما يقتضيه حُسن الأدب.
"واخفض لهما جناج الذلِّ من الرحمة"
أي أَلِن لهما جانبك متذلِّلاً لهما من فرط رحمتك إياهما وعطفك عليهما ولِكَبرِهما
وافتقارهما اليوم إلى من كان أفقر خلق الله إليهما بالأمس . وخفض الجناح
عبارة عن السكون وترك التصَعّب والإباء، أي ارفق بهما ولا تغلظ عليهما.
"وقل ربِّ ارحمهما كما ربّياني صغيرًا"
أي مثل رحمتهما إياي في صغري حتى ربياني، أي ولا تكتفِ برحمتك عليهما التي لا بقاء لها أو هو أن يقول: يا أبتاه يا أمّاه ولا يدعوهما بأسمائهما فإنه من الجفاء وسوء الأدب معهما.
و في جميع المذاهب الاسلامية يعتبر عقوق الوالدين
من كبائر المعاصي ...
ومن بِرّ الوالدين أن يَبر من كان أبوه يحبه بعد وفاة أبيه بالزيارة والإحسان، كذلك من كان تحبّه أمّه بعد وفاتها أن يصلهم ويُحسن إليهم ويزورهم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أبَرِّ البِرِ أن يَبَرّ الرجل أهل وِدِّ أبيه بعد أن يُوَلّي" أي بعد أن يَموت .
وروى الحاكم والطبراني والبيهقي في شُعَبِهِ مرفوعًا "
رضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما" .
وقد رأى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رجلاً يحمل أمّه
على ظهرة وهو يطوف بها حول الكعبة فقال:
"يا ابن عمر أتراني وفّيتهما حقّها، قال:
ولا بطلقة واحدة من طلقاتها، ولكن قد أحسنت والله يثيبك على القليل كثيرًا" .
ومن المعروف العناء المتكبد في الطوفان حول الكعبة الشريفة
انه عناء ومشقة وتعب شديد
و قد حمل احد الرجال امه وطاف بها برا وعرفانا لها بجميلها عليه
ولم يوفها حقها ...
وأخرج البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"من الكبائر شتم الرجل والديه، قيل وهل يَسُبّ الرجل والديه ؟ قال :
نعم يسبّ أبا الرجل فيسب الرجل أباه ويسب أمه فيسب أمه" .
ومن الحديث السابق يتضح بالاضافة لاهمية بر الوالدين والبعد عن العقوق
يتضح لنا ادب تربوي مثالي في البعد عن سب والدي الغير ...
فمن أراد النجاح والفلاح فليبَرّ أبويه فإن من برّ أبويه تكون
عاقبته حميدةً فبرّ الوالدين بركة في الدنيا والآخرة.
والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم
saloua- مشرفة
- عدد المساهمات : 357
نقاط : 17581
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8
رد: أمك ثم أمك ثم أمك
جزاكى الله خيرا حبيبتى
وجعله فى ميزان حسناتك
وجعله فى ميزان حسناتك
المستغفرة- مشرفة
- عدد المساهمات : 581
نقاط : 17713
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 35
بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8
رد: أمك ثم أمك ثم أمك
جزاك الله خيرا على مروركي سلمت يداكي
اماني ام مروان- مشرفة
- عدد المساهمات : 1162
نقاط : 18614
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 38
الموقع : المغرب
بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8
saloua- مشرفة
- عدد المساهمات : 357
نقاط : 17581
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8
رد: أمك ثم أمك ثم أمك
جزاكى الله كل خير
Admin- admin المدير العام
- عدد المساهمات : 1263
نقاط : 18641
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 44
الموقع : الرياض
بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8
رد: أمك ثم أمك ثم أمك
سلمتم من كل شر
saloua- مشرفة
- عدد المساهمات : 357
نقاط : 17581
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 19/06/2009
العمر : 37
بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:00 am من طرف اماني ام مروان
» إلي محبين أناشيد الشيخ .."مشاري راشد العفاسي"
الإثنين يونيو 28, 2010 8:24 pm من طرف ضحكه طفل
» لعشاقة اللون البنفسجي**أحلى كولكشن****ما راح تندموا****see you****
الإثنين أبريل 19, 2010 12:27 pm من طرف Nolla
» نظام غذائي للعروس قبل ليلة الزفاف ، اكل العروسه ، غذاء العروس
الأربعاء مارس 17, 2010 5:01 pm من طرف ازهار الرحمه
» عندك صوره وفيها جزئيه مضيقاكِ ونفسك تمسحيها تعالي وأنا أقول لكِ...
الجمعة يناير 08, 2010 5:34 pm من طرف ضحكه طفل
» موقع لكي تسمعي اسمك واسم من تحبي بلغه العصافير
الجمعة يناير 08, 2010 3:56 pm من طرف ضحكه طفل
» الضيفة الثلاثة
الإثنين يناير 04, 2010 1:20 am من طرف المستغفرة
» الضيفة الثانية
السبت يناير 02, 2010 7:22 pm من طرف aicha000
» الضيفة لاولى
الخميس ديسمبر 31, 2009 7:45 pm من طرف Admin