منتدى رنين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماكياج صيفي يهبل و يجنن و يحمق لأحلى عيون
الأربعاء سبتمبر 15, 2010 3:00 am من طرف اماني ام مروان

» إلي محبين أناشيد الشيخ .."مشاري راشد العفاسي"
الإثنين يونيو 28, 2010 8:24 pm من طرف ضحكه طفل

» لعشاقة اللون البنفسجي**أحلى كولكشن****ما راح تندموا****see you****
الإثنين أبريل 19, 2010 12:27 pm من طرف Nolla

» نظام غذائي للعروس قبل ليلة الزفاف ، اكل العروسه ، غذاء العروس
الأربعاء مارس 17, 2010 5:01 pm من طرف ازهار الرحمه

» عندك صوره وفيها جزئيه مضيقاكِ ونفسك تمسحيها تعالي وأنا أقول لكِ...
الجمعة يناير 08, 2010 5:34 pm من طرف ضحكه طفل

» موقع لكي تسمعي اسمك واسم من تحبي بلغه العصافير
الجمعة يناير 08, 2010 3:56 pm من طرف ضحكه طفل

» الضيفة الثلاثة
الإثنين يناير 04, 2010 1:20 am من طرف المستغفرة

» الضيفة الثانية
السبت يناير 02, 2010 7:22 pm من طرف aicha000

» الضيفة لاولى
الخميس ديسمبر 31, 2009 7:45 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
الصفحة الرئيسية
toolbar powered by Conduit
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 44 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 9:44 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى رنين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى رنين على موقع حفض الصفحات


فتاوى دينية .......... ....................................

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الخميس أغسطس 13, 2009 5:20 pm

مسألة قضاء رمضان أولا أم ست من شوال ؟
عن أم سلمة أنها كانت تأمر أهلها: (من كان عليه قضاء من رمضان أن يقضيه الغد من يوم الفطر، فمن كان عليه قضاء من شهر رمضان فليبدأ بقضائه فى شوال)؛ فإنه أسرع لبراءة ذمته، وهو أولى من التطوع بصيام ست من شوال، فإن العلماء اختلفوا فيمن عليه صيام مفروض، هل يجوز أن يتطوع قبله أم لا ؟ وذلك لقوله سبحانه في الحديث القدسي: "وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه" [البخاري] وعلى قول من جوز التطوع قبل القضاء فلا يحصل مقصود صيام ستة أيام من شوال إلا لمن أكمل صيام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" [مسلم] فمن كان عليه قضاء ثم بدأ بصيام ست من شوال تطوعاً لم يحصل له ثواب من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال؛ حيث لم يكمل عدة رمضان، كما لا يحصل لمن أفطر رمضان لعذر بصيام ستة أيام من شوال أجر صيام السنة بغير إشكال. ومن بدأ بالقضاء في شوال، ثم أراد أن يتبع ذلك بصيام ست من شوال بعد تكملة قضاء رمضان كان حسنا؛ لأنه يصير حينئذ قد صام رمضان وأتبعه بست من شوال، ولا يحصل له فضل صيام ست من شوال بصوم قضاء رمضان؛ لأن صيام الست من شوال إنما يكون بعد إكمال عدة رمضان. والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين
الشيخ محمد حسين يعقوب

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الإثنين أغسطس 17, 2009 2:08 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل عام وانتن بخير
هذه الايام ساضع فتاوى عن الصوم باذن الله

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الإثنين أغسطس 17, 2009 2:10 am

[size=16]س /اذا طهرت الحائض واغتسلت بعد صلاة الفجر وصلت وكملت صوم يومها فهل يجب عليها قضاؤه ؟
ج/ اذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة ولكن تيقنت الطهر فانه اذا كان فى رمضان فانه يازمها الصوم ويكون صومها ذلك اليوم صحيحا ولا يلزمها قضاؤه لانها صامت وهى طاهر وان لم تغتسل الا بعد طلوع الفجر فلا حرج كما ان الرجل لو كان جنبا من جماع أو احتلام وتسحر ولم يغتسل الا بعد طلوع الفجر كان صومه صحيحا .
وبهذه المناسبة اود ان انبه الى امر اخر عند النساء اذا اتاها الحيض وهى قد صامت ذلك اليوم فان بعض النساء يظن أن الحيض اذا اتاها بعد فطرها قبل أن تصلى العشاء فسد صوم اليوم وهذا لااصل له بل ان الحيض اذا اتاها بعد فطرها بعد الغروب ولو بلحظة فان صومها تام وصحيح .

من فتاوى الشيخ :محمد بن صالح العثيمين .
[/size]

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الإثنين أغسطس 17, 2009 2:21 am


س/ ما حكم المرأة التى تأخذ حبوب لمنع الحيض فى رمضان ؟
ج/ استعمال المرأة لحبوب منع الحيض اذا لم يكن عليها ضرر من الناحية الصحية فانه لا بأس به بشرط أن يأذن الزوج بذلك ولكنه حسب ماعملته أن هذه الحبوب تضر المرأة وأن خروج دم الحيض طبيعى والشئ اذا منع فى وقته فانه لابد أن يحصل ضرر على الجسم وكذلك أيضا من المحظور فى هذه الحبوب أنها تخلط على المرأة عادتها فتختلف عليها وحينئذ تبقى فى قلق وشك من صلاتها ومن مباشرة زوجها وغير ذلك لهذا أنا لا أقول انه حرام ولكنى لا احبها ولا احبذها ، وأقول ينبغى للمرأة أن ترضى بما قدره الله لها فالنبى (صلى الله عليه وآله وسلم)دخل عام حجة الوداع على أم المؤمنين عائشة وهى تبكى وكانت قد أحرمت بالعمرة فقال (مالك لعلك نفست، قالت :نعم ،قال :هذا شئ كتبه الله على بنات آدم) فالذى ينبغى للمرأة أن تصبر وتحتسب واذا تعذر عليها الصوم والصلاة من أجل الحيض فان باب الذكر مفتوح ولله الحمد تذكر الله وتسبح الله سبحانه وتعالى وتتصدق وتحسن الى الناس بالقول والفعل وذا من أفضل الاعمال .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين .

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الأربعاء أغسطس 19, 2009 12:07 am


س/الحائض والنفساء هل تأكلان وتشربان فى نهار رمضان ؟
ج/ نعم تأكلان وتشربان فى نهار رمضان ، لكن الأولى أن يكون ذلك سرا اذا كان عندها أحد من الصبيان فى البيت ،لأن ذلك يوجب اشكالا عندهم .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين


_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الأربعاء أغسطس 19, 2009 3:14 am

س/ اذا رأت الحامل دما قبل الولادة بيوم أو يومين ، فهل تترك الصوم والصلاة من أجله أم ماذا ؟
ج/ اذا رأت الحامل الدم قبل الولادة بيوم أو يومين ومعها طلق فانه نفاس تترك من أجله الصلاة والصيام ،واذا لم يكن معه طلق فانه دم فساد لا عبرة فيه ولا يمنعها من صيام ولا صلاة .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين .

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الأربعاء أغسطس 19, 2009 3:33 am

س/اذا رأت المرأة دما ولم تجزم أنه دم حيض فماحكم صيامها ذلك اليوم ؟
ج/ صيامها ذلك اليوم صحيح ،لأن الأصل عدم الحيض حتى يتبين لها أنه حيض .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثمين

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الجمعة أغسطس 21, 2009 1:11 am

س/ اذا احست المرأة بالدم ولم يخرج الدم قبل الغروب ، أو احست بالم العادة هل يصح صيامها ذلك اليوم أم يجب عليها قضاؤه؟
ج/ اذا احست الطاهرة بانتقال الحيض وهى صائمة ولكنة لم يخرج الا بعد غروب الشمس ،أو احست بالم الحيض ولكنه لم يخرج الا بعد غروب الشمس فان صومها ذلك اليوم صحيح وليس عليها اعادته اذا كان فرضا ، ولا يبطل الثواب به اذا كان نفلا .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الجمعة أغسطس 21, 2009 1:17 am

/ اذا نزل من المرأة فى نهار رمضان نقط دم بسيط ، واستمر معها هذا الدم طوال شهر رمضان وهى تصوم .... فهل صيامها صحيح ؟
ج/ نعم ، صومها صحيح ، وأما هذه النقط فليست بشئ لأنها من العروق ، وقد أثر عن على بن ابى طالب (رضى الله عنه )أنه قال: ان هذه النقط التى تكون كرعاف الانف ليست بحيض .....هكذا يذكر عنه رضى الله عنه .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الجمعة أغسطس 21, 2009 1:21 am


س/ فى الايام الاخيرة من الحيض وقبل الطهر لا ترى المرأة اثرا للدم ، هل تصوم ذلك اليوم وهى لم تر القصة البيضاء ،أم ماذا تصنع ؟
ج/ اذا كان من عادتها الا ترى القصة البيضاءكما يوجد فى بعض النساء فانها تصوم ،وان كان من عادتها أن ترى القصة البيضاء فانها لا تصوم حتى ترى القصة البيضاء .

من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين .

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الجمعة أغسطس 21, 2009 1:25 am


س/ ما حكم ذوق الطعام فى نهار رمضان والمرأة صائمة؟
ج/ حكمه لابأس به لدعاء الحاجة اليه ، ولكنها تلفظ ما ذاقته .
بمعنى انها تذوق الطعام ولكن لا تبلعة .

منفتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الأحد أغسطس 30, 2009 8:08 pm

هل يجب على الحامل أن تصوم رمضان وعاشوراء ؟
حكم الاجهاض فى رمضان ؟
حكم القضاء بعد رمضان؟

ج/الحمد لله
وبعد : فهذا السؤال يتضمن ثلاثة أمور:

الأول : حكم إفطار الحامل في رمضان . الثاني : ما يترتب على الإجهاض في رمضان . الثالث : حكم القضاء بعد رمضان .

ـ فأما بالنسبة للحامل : فيَجُوزُ لها أَنْ تُفْطِرَ إنْ خَافَتْ ضَرَرًا بِغَلَبَةِ الظَّنِّ عَلَى نَفْسِهَا أو على نفسها وَوَلَدِهَا , وَيَجِبُ ذَلِكَ إذَا خَافَتْ عَلَى نَفْسِهَا هَلَاكًا أَوْ شَدِيدَ أَذًى , وَعَلَيْهَا الْقَضَاءُ بِلا فِدْيَةٍ , وَهَذَا بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ . لقوله تعالى : " ولا تقتلوا أنفسكم " وقوله : " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " . وَاتَّفَقُوا كَذَلِكَ عَلَى عَدَمِ وُجُوبِ الْفِدْيَةِ في هذه الحال ; لِأَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ الْمَرِيضِ الْخَائِفِ عَلَى نَفْسِهِ .

وإن خافت على جنينها فقط ؛ فذهب بعض العلماء إلى : أنه يجوز لها الفطر ، ويلزمها القضاء والفدية ( وهي إطعام مسكين عن كل يوم) . لِمَا ورد َ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه في قوله تعالى : { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } قَالَ : كَانَتْ رُخْصَةً لِلشَّيْخِ الْكَبِيرِ وَالْمَرْأَةِ الْكَبِيرَةِ وَهُمَا يُطِيقَانِ الصِّيَامَ أَنْ يُفْطِرَا وَيُطْعِمَا مَكَانَ كُلِّ يَوْمٍ مِسْكِينًا وَالْحُبْلَى وَالْمُرْضِعُ إِذَا خَافَتَا قَالَ أَبُو دَاوُد يَعْنِي عَلَى أَوْلادِهِمَا أَفْطَرَتَا ( أخرجه أبو داود 1947 ) وصححه الألباني في الإرواء ( 4 / 18 ، 25 ) .

(انظر الموسوعة الفقهية 16 / 272 )

وبهذا يتضح أن المرأة إذا كان صيامها سيضرها أو يضر جنينها هذا الضرر البالغ فيجب عليها الفطر ، على أن يكون الطبيب الذي يقرر الضرر طبيبا موثوقا في قوله .

ـ هذا فيما يتعلق بالفطر في رمضان . وأما عاشوراء فصيامه ليس بواجب بالإجماع بل هو مستحب . ولا يجوز للمرأة أن تصوم النافلة وزوجها حاضر إلا بإذنه وإذا منعها من الصوم لزمها طاعته وخصوصاً إذا كان في ذلك مصلحة للجنين .

ـ وأما بالنسبة للإجهاض : " فإذا كان الواقع كما ذكرت من إسقاطها الحمل في الشهر الثالث من حملها ، فلا يعتبر الدم الذي يخرج منها دم نفاس , بل هو دم استحاضة ، لأن ما نزل منها إنما هو علقة لا يتبين فيها خلق آدمي ، وعلى ذلك فإنها تصلي وتصوم ولو كانت ترى الدم ، لكن تتوضأ لكل صلاة ، وعليها أن تقضي ما أفطرته من أيام ، وما تركته من صلوات . " ( انظر فتاوى اللجنة الدائمة 10 / 218 )

ـ وأما قضاء ما فاتها من أيام : " فيلزم كل من عليه أيام من رمضان أن يقضيها قبل رمضان القادم ، وله أن يؤخر القضاء إلى شعبان ، فإن جاء رمضان الثاني ولم يقضها من غير عذر أثم بذلك ، وعليه القضاء مستقبلاً مع إطعام مسكين عن كل يوم ، كما أفتى بذلك جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ومقدار الطعام نصف صاع عن كل يوم من قوت البلد ، يدفع لبعض المساكين ولو واحداً . أما إن كان معذوراً في التأخير لمرض أو سفر فعليه القضاء فقط ، ولا إطعام عليه ، لعموم قوله سبحانه : ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدّة من أيام أخر ) والله الموفق " . ( فتاوى الشيخ ابن باز 15 /340 ).



الشيخ محمد صالح المنجد

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الإثنين أغسطس 31, 2009 5:01 pm

س/إذا اغتسل الرجل من الجنابة وبعد الغسل خرج منه بعض المني ، فهل يجب أن يغتسل مرة ثانية ؟


الحمد لله
اختلف الفقهاء في إيجاب الغسل في حالة خروج المني بعد الاغتسال :
والصحيح في هذا قول الحنابلة : أنه إذا خرج بلا شهوة فلا يجب الغسل لأنه بقية المني الأول , وإن خرج بشهوة وجب الغسل لأنه بذلك يكون غير المني الأول خرج بشهوة جديدة .
قال ابن قدامة رحمه الله : "فأما إن احتلم أو جامع فأمنى ثم اغتسل , ثم خرج منه مني , فالمشهور عن أحمد أنه لا غسل عليه , قال الخلال : تواترت الروايات عن أبي عبد الله ـ أي الإمام أحمد ـ , أنه ليس عليه إلا الوضوء . وروي ذلك عن علي وابن عباس وعطاء والزهري ومالك والليث والثوري وإسحاق , وقال سعيد بن جبير : لا غسل عليه إلا من شهوة..." انتهى من "المغني" 1/128 باختصار .
وانظر : "الإنصاف" (1/232) و "كشاف القناع" (1/141) .
ودليل ذلك :
1- روى سعيد عن ابن عباس رضي الله عنه أنه سئل عن الجنب يخرج منه الشيء بعد الغسل ؟ فقال : يتوضأ , وكذا ذكره الإمام أحمد عن علي .
2- ولأنه مني واحد فأوجب غسلا واحدا , كما لو خرج دفقة واحدة .
3- ولأنه خارج لغير شهوة أشبه الخارج لبرد , وبه علَّلَ الإمام أحمد حيث قال : لأن الشهوة ماضية , وإنما هو حدث أرجو أن يجزئه الوضوء " . انتهى من "كشف القناع" (1/142) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( قوله : " فإن خرج بعده لم يُعِده " أي : إذا اغتسل لهذا الذي انتقل ثم خرج مع الحركة ، فإنه لا يعيد الغسل . والدليل :
1- أن السبب واحد ، فلا يوجب غسلين .
2- أنه إذا خرج بعد ذلك خرج بلا لذة ، ولا يجب الغسل إلا إذا خرج بلذة .
لكن لو خرج مني جديد لشهوة طارئة فإنه يجب عليه الغسل بهذا السبب الثاني) انتهى من "الشرح الممتع" (1/281) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين عن هذا السائل الذي يخرج بعد الغسل من الجنابة فأجاب :
"هذا السائل الذي يخرج بعد الغسل من الجنابة إذا لم يكن هناك شهوة جديدة أوجبت خروجه فإنه بقية ما كان من الجنابة الأولى ، فلا يجب عليه الغسل منه ، وإنما عليه أن يغسله ويغسل ما أصابه ويُعيد الوضوء فقط " انتهى . فتاوى ابن عثيمين (11/222) .
وهو اختيار علماء اللجنة الدائمة للإفتاء حيث قالوا : " يكفي من اغتسل من الجنابة ثم خرج منه مني بعد الغسل غسله ذلك , ولا يلزمه إعادة الغسل , وإنما يجب عليه الاستنجاء والوضوء " انتهى .
عبد العزيز بن باز ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد الله بن غديان .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/325) .



الإسلام سؤال وجواب

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الإثنين أغسطس 31, 2009 5:02 pm

ماذا ينبغي أن نفعل قبل قراءة القرآن ؟ وهل يجب على المرأة أن ترتدي الحجاب الكامل وهي تقرأ القرآن ؟.


الحمد لله

لا يجب على المرأة ارتداء الحجاب لقراءة القرآن ، لعدم وجود دليل يدلُّ على وجوب ذلك .

قال الشيخ ابن عثيمين : ( قراءة القرآن لا يشترط فيها ستر الرأس ... ) فتاوى ابن عثيمين 1/420 .

وقال الشيخ ابن عثيمين في كلامه على سجود التلاوة : " وسجود التلاوة يكون حال قراءتها للقرآن ، لا بأس بالسجود على أي حال ولو مع كشف الرأس ونحوها لأن هذه السجدة ليس لها حكم الصلاة " الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة 1/249 .

ويراجع جواب سؤال رقم : ( 4908 ).

" أما قراءة القرآن فلا يجوز للجنب قراءة القرآن لا من المصحف ولا من غيره حتى يغتسل لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يحجزه شيء عن القرآن إلا الجنابة . أما إن كان حدثا أصغر فيجوز قراءة القرآن عن ظهر قلب ، لعموم الأدلة " . مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 10/150 .

والأفضل والمستحب ، الوضوء حتى عند القراءة ، لأن هذا القرآن كلام الله ، فالأفضل الوضوء عند قراءته لشرفه ، أما مسُّ المُصْحَفِ فلا يجوز مَسُّه حتى يتوضأ ، لقول الله تعالى : ( لا يمَسُّه إلا المطهرون ) الواقعة /79 . المرجع السابق والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الإثنين أغسطس 31, 2009 5:03 pm

س/ ماحكم الاحتلام فى نهار رمضان وهل يجوز الصيام؟؟؟؟

ج/الحمد لله

الاحتلام في نهار رمضان لا يبطل الصوم ؛ لأنه أمر خارج عن قدرة الإنسان وطاقته ، ولا يستطيع أن يمنعه ، والله عز وجل يقول : ( لا يكلّف الله نفساً إلا وسعها ) . َ: " لَوْ احْتَلَمَ لَمْ يَفْسُدْ صَوْمُهُ , لِأَنَّهُ عَنْ غَيْرِ اخْتِيَارٍ مِنْهُ , فَأَشْبَهَ مَا لَوْ دَخَلَ حَلْقَهُ شَيْءٌ وَهُوَ نَائِمٌ ."

انظر : " المغني " لابن قدامة ج/3 ص/22 .

سئلت اللجنة الدائمة عن رجل احتلم في نهار رمضان فما هو الحكم ؟ فأجابت :

من احتلم وهو صائم أو محرم بالحج والعمرة فليس عليه إثم ولا كفارة ، ولا يؤثر على صيامه ، وعليه غسل الجنابة إذا كان قد أنزل منيّاً .

فتاوى اللجنة الدائمة ج/10 ص/274

والاحتلام هو : " رُؤْيَا الْمُبَاشَرَةَ فِي الْمَنَامِ "

وهو من الأشياء التي فطر الله الناس عليها من الرجال والنساء ، ولذلك جاء عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّهَا قَالَتْ جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ امْرَأَةُ أَبِي طَلْحَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ : ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي مِنْ الْحَقِّ هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ مِنْ غُسْلٍ إِذَا هِيَ احْتَلَمَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَعَمْ إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ ) رواه البخاري ( الغسل/373 ) ومسلم ( الحيض / 471 ) .

والمراد بالاحتلام هو ما يراه النائم من تصوّر الجماع .

الحديث الذي رواه البخاري عَنْ أَبِي سَلَمَةَ أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( الرُّؤْيَا مِنْ اللَّهِ وَالْحُلْمُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ الْحُلُمَ يَكْرَهُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْهُ فَلَنْ يَضُرَّهُ ) ( التعبير/6488 ) ومسلم ( الرؤيا / 4196 ) فليس المقصود أن الشيطان هو الذي دفع أو تسبب في ذلك .

وكون مردة الجن تُغَلَّ في رمضان لا بعني توقف الشياطين عن الوسوسة والأمر بالشر ، ولكن ذلك يكون في رمضان أقل منه في بقية الشهور ، وآثار هذا محسوسة ومشاهدة .

قال ابن حجر : وَإِضَافَة الْحُلُم إِلَى الشَّيْطَان بِمَعْنَى أَنَّهَا تُنَاسِب صِفَته مِنْ الْكَذِب وَالتَّهْوِيل وَغَيْر ذَلِكَ , بِخِلَافِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَة فَأُضِيفَتْ إِلَى اللَّه إِضَافَة تَشْرِيف وَإِنْ كَانَ الْكُلّ بِخَلْقِ اللَّه وَتَقْدِيره .. أهـ

" فتح الباري " ( 12 / 393 ).



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 7:04 pm

ما حكم استعمال السواك في نهار رمضان ؟ وهل يجوز بلع ريق السواك ؟ .


الحمد لله

السواك مستحب في جميع الأوقات ، في الصيام وغير الصيام ، في أول النهار وآخره . ودليل ذلك :

1- روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ ) .

2- روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي (5) . وصححه الألباني في صحيح النسائي (5) .

ففي هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك في جميع الأوقات ، ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم ، بل عموم الأحاديث يشمل الصائم وغير الصائم .

ويجوز بلع الريق بعد السواك ، إلا إذا كان تحلل من السواك شيء في الفم فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه . كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة .

قال النووي في " المجموع" (6/327) :

قَالَ الْمُتَوَلِّي وَغَيْرُهُ : إذَا تَمَضْمَضَ الصَّائِمُ لَزِمَهُ مَجُّ الْمَاءِ , وَلا يَلْزَمُهُ تَنْشِيفُ فَمِهِ بِخِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا بِلا خِلافٍ اهـ .

قال البخاري رحمه الله :

بَاب سِوَاكِ الرَّطْبِ وَالْيَابِسِ لِلصَّائِمِ . . . قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ ) . قال البخاري : وَلَمْ يَخُصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ . وَقَالَتْ عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) . وَقَالَ عَطَاءٌ وَقَتَادَةُ : يَبْتَلِعُ رِيقَهُ .

قال الحافظ في الفتح :

أَشَارَ بِهَذِهِ التَّرْجَمَةِ إِلَى الرَّدِّ عَلَى مَنْ كَرِهَ لِلصَّائِمِ الاسْتِيَاكَ بِالسِّوَاكِ الرَّطْبِ . . . وَقَدْ تَقَدَّمَ قِيَاسُ اِبْنِ سِيرِينَ السِّوَاكَ الرَّطْبَ عَلَى الْمَاء الَّذِي يُتَمَضْمَضُ بِهِ . . .

"وَلَمْ يَخُصَّ صَائِمًا مِنْ غَيْره" أَيْ وَلَمْ يَخُصَّ أَيْضًا رَطْبًا مِنْ يَابِسٍ , وَبِهَذَا التَّقْرِيرِ تَظْهَرُ مُنَاسَبَةُ جَمِيعِ مَا أَوْرَدَهُ فِي هَذَا الْبَاب لِلتَّرْجَمَةِ , وَالْجَامِعُ لِذَلِكَ كُلِّهِ قَوْله فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة : ( لأَمَرْتهمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلّ وُضُوءٍ ) , فَإِنَّهُ يَقْتَضِي إِبَاحَتَهُ فِي كُلِّ وَقْتٍ وَعَلَى كُلّ حَالٍ . .

( وَقَالَ عَطَاء وَقَتَادَةُ يَبْتَلِعُ رِيقَهُ ) مُنَاسَبَتُهُ لِلتَّرْجَمَةِ مِنْ جِهَة أَنَّ أَقْصَى مَا يُخْشَى مِنْ السِّوَاك الرَّطْب أَنْ يَتَحَلَّلَ مِنْهُ فِي الْفَمِ شَيْءٌ وَذَلِكَ الشَّيْءُ كَمَاءِ الْمَضْمَضَةِ فَإِذَا قَذَفَهُ مِنْ فِيهِ لا يَضُرُّهُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَبْتَلِعَ رِيقَهُ . انتهى كلام الحافظ ابن حجر باختصار .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره اهـ فتاوى أركان الإسلام ص 468 .

( والسواك سنّة للصائم في جميع النهار وإن كان رطبا ، وإذا استاك وهو صائم فوجد حرارة أو غيرها من طَعْمِه فبلعه أو أخرجه من فمه وعليه ريق ثم أعاده وبلعه فلا يضره . الفتاوى السعدية 245 .

( ويجتنب ما له مادة تتحلل كالسواك الأخضر ، وما أضيف إليه طعم خارج عنه كالليمون والنعناع ، ويُخرج ما تفتت منه داخل الفم ، ولا يجوز تعمد ابتلاعه فإن ابتلعه بغير قصده فلا شيء عليه ) اهـ من رسالة "سبعون مسألة في الصيام" .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف اماني ام مروان في الخميس سبتمبر 03, 2009 4:22 pm

جزاك الله الف خير

_________________

avatar
اماني ام مروان
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 1162
نقاط : 11933
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 32
الموقع : المغرب

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف اماني ام مروان في الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:50 pm

جزاكم الله اخت مستغفرة ومشتاقة للجنة الف الف خير بارك الله فيكم

_________________

avatar
اماني ام مروان
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 1162
نقاط : 11933
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 05/06/2009
العمر : 32
الموقع : المغرب

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 4:56 pm

جزاااااااااانا واياااااااااااكى
مونى

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:00 pm


السؤال : عندي نزيف دم في الفم أثناء الصيام ، ويظهر هذا النزيف مع الاستيقاظ من النوم ، ومع المضمضة بالماء في أوقات الصلوات ومع المضمضة مرتين أو ثلاثة يخف الدم إلى أحمر خفيف ، وأحياناً إلى أصفر ، فكيف أبلع ريقي؟ مع العلم أن الدم قد يستمر لفترة ، وما حكم ابتلاع الصفار إذا لم يكن هناك طعم للدم؟ مع العلم أني استشرت طبيباً وصرف لي دواء ولم يفد .


الجواب :

الحمد لله

"إذا كان الواقع كما ذكرت فإنك تجتهد في التخلص من الدم المصاحب للريق ، وذلك بالمضمضة ، وتحترس من ابتلاع شيء من ذلك ، وما بقي من آثار قليلة صفراء في الريق فلا حرج عليك فيه ، وصيامك صحيح إن شاء الله .

وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد العزيز آل الشيخ .. الشيخ صالح الفوزان .. الشيخ بكر أبو زيد .

"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية" (9/210) .





"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية" (9/210)

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:04 pm

السؤال : كيف يفطر المسلم ؟ لأن كثيراً من الناس مشغول بالأكل حتى ينقضي وقت صلاة المغرب ، وإذا سألتهم يقولون لك : لا صلاة بحضور الطعام ، وهل يجوز الاستدلال بهذا القول لأن وقت المغرب ضيق؟ والآن ماذا أفعل ؟ هل أفطر بالتمر ثم أصلي المغرب ، وبعد ذلك أكمل الطعام ؟ أو أكمل الطعام كله ثم أصلي المغرب ؟


الجواب :

الحمد لله

"السنة أن يبادر الصائم إلى الإفطار إذا تحقق من غروب الشمس ؛ لحديث : (لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ) ، ولحديث : (أحب عباد الله إلى الله أعجلهم فطراً) والأكمل في حق الصائم أن يفطر على تمرات ثم يؤخر تناول الطعام إلى بعد صلاة المغرب ؛ حتى يجمع بين سنة تعجيل الفطر وصلا ة المغرب في أول وقتها في الجماعة ؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .

وأما حديث : (لا صلاة بحضرة الطعام ، ولا وهو يدافعه الأخبثان) وحديث : (إذا حضر العِشاء والعَشاء فابدؤوا بالعَشاء) وما جاء في معنى ذلك فالمراد به : من قدم إليه الطعام أو حضر إلى طعام ، فإنه يبدأ به قبل الصلاة حتى يأتي الصلاة وقلبه قد فرغ من التطلع إلى الطعام ، فيصلي بقلب خاشع ، ولكن ليس له أن يطلب حضور الطعام أو تقديم الطعام قبل أن يصلي إذا كان ذلك يفوت الصلاة في أول الوقت أو الصلاة في الجماعة .

وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الشيخ عبد العزيز بن باز . الشيخ عبد العزيز آلا الشيخ . الشيخ عبد الله بن غديان . الشيخ صالح الفوزان . الشيخ بكر أبو زيد .

"فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية" (9/32) .





"فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية" (9/32)

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:05 pm


هل التبرج مبطل للصوم ؟.


الحمد لله

أولاً :

شرع الله تعالى الصيام لحكم عظيمة ، ومن أهم هذه الحكم والمصالح المترتبة على الصيام تحقيق تقوى الله تعالى ، قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة/183 .

والتقوى هي امتثال ما أمر الله به ، واجتناب ما نهى عنه .

فالصائم مأمور بفعل الطاعات ، منهي عن فعل المحرمات نهيا مؤكدا ، فإن المعاصي قبيحة من كل أحد وهي من الصائم أشد قبحا ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ وَالْجَهْلَ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ) رواه البخاري (6057) . راجع السؤال رقم (37989) ، (37658)

وروى ابن خزيمة وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث ) . وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1082) .

قال عُمَر بْن الْخَطَّابِ وعَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ رضي الله عنهما : لَيْسَ الصِّيَامُ مِنْ الشَّرَابِ وَالطَّعَامِ وَحْدَهُ ; وَلَكِنَّهُ مِنْ الْكَذِبِ , وَالْبَاطِلِ وَاللَّغْوِ .

وقَالَ جَابِرٌ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ : إذَا صُمْت فَلْيَصُمْ سَمْعُكَ , وَبَصَرُكَ , وَلِسَانُكَ عَنْ الْكَذِبِ وَالْمَأْثَمِ , وَدَعْ أَذَى الْخَادِمِ وَلْيَكُنْ عَلَيْكَ وَقَارٌ وَسَكِينَةٌ يَوْمَ صِيَامِكَ , وَلا تَجْعَلْ يَوْمَ فِطْرِكَ وَيَوْمَ صَوْمِكَ سَوَاءً .

وعَنْ طَلِيقِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ : قَالَ أَبُو ذَرٍّ : إذَا صُمْت فَتَحَفَّظْ مَا اسْتَطَعْت . فَكَانَ طَلِيقٌ إذَا كَانَ يَوْمُ صِيَامِهِ دَخَلَ (يعني بيته) فَلَمْ يَخْرُجْ إلا إلَى صَلاةٍ .

وكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَأَصْحَابُهُ رضي الله عنهم إذَا صَامُوا جَلَسُوا فِي الْمَسْجِدِ وَقَالُوا : نُطَهِّرُ صِيَامَنَا .

انظر : "المحلى" (4/305)

وقال بعض العلماء :

يَجِبُ عَلَى الصَّائِمِ أَنْ يَصُومَ بِعَيْنَيْهِ فَلا يَنْظُرُ إلَى مَا لا يَحِلُّ ، وَبِسَمْعِهِ فَلا يَسْمَعُ مَا لَا يَحِلُّ ، وَبِلِسَانِهِ فَلا يَنْطِقُ بِفُحْشٍ وَلا يَشْتُمُ وَلا يَكْذِبُ وَلا يَغْتَبْ اهـ .

فينبغي للمؤمن أن ينتهز هذا الشهر الكريم الذي تسلسل فيه الشياطين ، وتفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النار ، وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، فينتهز المؤمن هذا الشهر ليكون أقرب إلى الله ، فيتوب توبة نصوحا من كل ذنوبه ومعاصيه ، ويعاهد الله تعالى على الاستقامة على دينه وشرعه .

ثانيا :

والمعاصي ( ومنها تبرج المرأة وإظهارها زينتها ومفاتنها للرجال الأجانب عنها ) تنقص ثواب الصيام فكلما كثرت معاصيه وعظمت نقص ثواب صيامه ، وقد يزول ثوابه بالكلية ، فيكون قد منع نفسه من الطعام والشراب وسائر المفطرات وقد أضاع ثواب ذلك بمعصيته لله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ صِيَامِهِ إِلا الْجُوعُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ مِنْ قِيَامِهِ إِلا السَّهَرُ ) رواه ابن ماجه (1690) . وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه .

قال السبكي في فتاويه (1/221-226) :

هَلْ يَنْقُصُ الصَّوْمُ بِمَا قَدْ يَحْصُلُ فِيهِ مِنْ الْمَعَاصِي أَوْ لا ؟ وَاَلَّذِي نَخْتَارُهُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ يَنْقُصُ وَمَا أَظُنُّ فِي ذَلِكَ خِلافًا . . .

وَاعْلَمْ أَنَّ رُتْبَةَ الْكَمَالِ فِي الصَّوْمِ قَدْ تَكُونُ بِاقْتِرَانِ طَاعَاتٍ بِهِ مِنْ قِرَاءَةِ قُرْآنٍ وَاعْتِكَافٍ وَصَلاةٍ وَصَدَقَةٍ وَغَيْرِهَا وَقَدْ تَكُونُ بِاجْتِنَابِ مَنْهِيَّاتٍ . فَكُلُّ ذَلِكَ يَزِيدُهُ كَمَالا وَمَطْلُوبٌ فِيهِ اهـ . باختصار .

ثالثا :

وأما إفساد الصيام بالمعاصي (ومنها تبرج المرأة) فإن الصيام لا يفسد بذلك بل يكون صحيحا مسقطا للفرض عن الصائم ، ولا يؤمر بقضائه ، ولكن ينقص ثواب الصيام بفعل المعصية ، وقد يذهب ثوابه بالكلية كما سبق .

قال النووي في "المجموع" (6/398) :

( يَنْبَغِي لِلصَّائِمِ أَنْ يُنَزِّهَ صَوْمَهُ عَنْ الْغِيبَةِ وَالشَّتْمِ ) مَعْنَاهُ يَتَأَكَّدُ التَّنَزُّهُ عَنْ ذَلِكَ فِي حَقِّ الصَّائِمِ أَكْثَرُ مِنْ غَيْرِهِ لِلْحَدِيثِ , وَإِلا فَغَيْرُ الصَّائِمِ يَنْبَغِي لَهُ ذَلِكَ أَيْضًا وَيُؤْمَرُ بِهِ فِي كُلِّ حَالٍ , وَالتَّنَزُّهُ التَّبَاعُدُ , فَلَوْ اغْتَابَ فِي صَوْمِهِ عَصَى وَلَمْ يَبْطُلْ صَوْمُهُ عِنْدَنَا , وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَالْعُلَمَاءُ كَافَّةً إلا الأَوْزَاعِيَّ فَقَالَ : يَبْطُلُ الصَّوْمُ بِالْغِيبَةِ وَيَجِبُ قَضَاؤُهُ اهـ .

وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص358) : هل تحدث المرء بكلام حرام في نهار رمضان يفسد صومه ؟

فأجاب :

"إذا قرأنا قول الله عز وجل: ( يا أَ يُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) عرفنا ما هي الحكمة من إيجاب الصوم وهي التقوى ، والتقوى هي ترك المحرمات، وهي عند الإطلاق تشمل فعل المأمور به وترك المحظور ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من لم يدع قول الزور ، والعمل به ، والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) . وعلى هذا يتأكد على الصائم اجتناب المحرمات من الأقوال والأفعال ، فلا يغتاب الناس ، ولا يكذب ، ولا ينم بينهم ، ولا يبيع بيعاً محرماً ، ويجتنب جميع المحرمات . وإذا اجتنب الإنسان ذلك في شهر كامل فإن نفسه سوف تستقيم بقية العام ، ولكن المؤسف أن كثيراً من الصائمين لا يفرقون بين يوم صومهم وفطرهم ، فهم على العادة التي هم عليها من الأقوال المحرمة من كذب وغش وغيره ، ولا تشعر أن عليه وقار الصوم ، وهذه الأفعال لا تبطل الصيام ، ولكن تنقص من أجره ، وربما عند المعادلة تضيع أجر الصوم" اهـ .



الإسلام سؤال وجواب

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:24 pm

هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم ؟ على حسب علمي أن هذا جائز طالما أن المعجون لم يصل إلى الجوف (لم يتم بلعه) . أرجو الإدلاء برأيك في هذا الموضوع.


الحمد لله

سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله عن استعمال معجون الأسنان فقال : لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ، كما يشرع استعمال السواك للصائم ..

" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 247 )

وقال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :

ويتفرع على هذا : هل يجوز للصائم أن يستعمل الفرشة والمعجون أو لا ؟

الجواب : يجوز ، لكن الأولى ألا يستعملها لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق ، وبدلاً من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل .

" الشرح الممتع لابن عثيمين ( 6 / 407 ، 408 ).



الشيخ محمد صالح المنجد

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:27 pm


السؤال : هل استعمال دهن أو مرهم خاص للبواسير سواء كان داخلياً أو خارجيا في رمضان يفطر ويوجب القضاء؟


الجواب :

الحمد لله

"استعمال المرهم أو الدهان للبواسير لا يؤثر على الصيام .

وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الشيخ عبد العزيز بن باز . الشيخ عبد العزيز آل الشيخ . الشيخ عبد الله بن غديان . الشيخ صالح الفوزان . الشيخ بكر أبو زيد .

"فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية" (9/211) .





"فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية" (9/211)

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وردة رد: فتاوى دينية .......... ....................................

مُساهمة من طرف المستغفرة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 5:30 pm


السؤال : عندي مرض في المعدة يجعل الطعام يخرج منها عندما يكون سائلاً في الفم ، وقد حصل هذا في رمضان فهل علي قضاء؟


الجواب :

الحمد لله

"إذا خرج شيء من المعدة إلى الفم فإنه يجب على الصائم تفله ، فإن تعمد بلعه بطل صيامه ، وإن بلعه غير متعمد فلا شيء عليه .

وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز . الشيخ عبد العزيز آل الشيخ . الشيخ عبد الله بن غديان . صالح الفوزان . الشيخ بكر أبو زيد .

"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية" (9/211) .





"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية" (9/211)

_________________
picture.info/images/281_15av7_tn.jpg
[/img]
avatar
المستغفرة
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 581
نقاط : 11032
السٌّمعَة : 17
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 29

بطاقة الشخصية
admin: 1
اماني ام مروان: 4
المستغفرة: 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى